معدات الري: الاختيار، الاستعمال، والصيانة

إن قلة الماء والتزايد المستمر لحاجيات الفلاحة إلى الماء، بالإضافة إلى الإشكالية التي يطرحها استعماله مع قطاعات أخرى، كالصناعة واستهلاك الماء الشروب، يقودنا إلى التفكير باستمرار في اقتصاد الماء والطاقة. وهذا يمر بالضرورة عبر تدبير فعال للري وكذا عبر التحكم في استعمال واختيار نظم الري.

Télécharger

تستهلك الفلاحة بالمغرب ما بين 80 و90% من الموارد المائية. إذ بينت المعطيات المـتوفرة بأن إنجازات نظم الري حاليا تظل ضعيفة إلى جد متوسطة. ويقدر ضياع الماء بالحقول بحوالي 30 إلى40%، وبالخصوص الضياع عن طريق الحلحلة. كما يظل توحيد طرق الري ضعيفا مما يؤثر سلبا على الإنتاج بحيث يصبح التحكم في استعمال ماء الري استعجاليا وضروريا .

يمثل الري بالسيلان حوالي80% من مساحة الدوائر الكبرى المسقية بالمغرب، وبالتالي تبقى نسبة ضياع الماء مهمة جدا. من الضروري إذن تقليص هذا الضياع عن طريق تدبير عقلاني لاستعمال الماء أو عن طريق استخدام تقنيات الري الملائمة، خصوصا وأن الطلب على ماء الري سيتزايد في السنوات المقبلة .

يمكن تصنيف نظم الري في نوعين كبيرين: الري بالسيلان والري بالضغط. يمكن التمييز على مستوى الممارسة بين الري بالسيلان والري بالتقطير والري بالرش (الرسم1).