معدات الري: الاختيار، الاستعمال، والصيانة

الري بالرش

يوصى باعتماد الري بالرش في الحالات التالية:

  • التربة غير العميقة التي لا يمكن تسويتها بطريقة تتـناسب مع الري السطحي مع الاحتـفاظ بعمق كاف.
  • التربة الكثيرة الاختراق التي لا تسمح بتوزيع متجانس للماء في إطار ري بالسيح السطحي.
  • الأراضي ذات الانحـدار غير المنـتظم والتـضاريس الـوعرة التي لا تسـمح بـوضع طبقـية انجذابية وذات سطح عار.

وعلى العـكـس من ذلك يـجــب إبعاد هذا الـنوع مـن الـري عـن المـناطـق التي تـتعـرض لهــبـوب الرياح (تؤثر التي تفوق 4 إل 5 م/الثانية سـلبا على تجانس السقي) وكذلك عـندما يكون الري بالماء المالح للنبتات التي تتأثر أوراقها بالملح.

تتكون منشأة الري تحت الضغط عموما من معدات توفر الضغط الضروري لتشغيلها ومن أجهـزة قياس الصبيب ومراقبته ومن مقادة رئيسية توصل الماء حتى المقادات الثانوية والثالثية. كمـا يمـكن استعمال عناصر أخرى كالمصفاة أومجموعة مصافي وكذا جهاز إضافة العناصر المخصبة.

يجب مراعاة العوامل الآتية من أجل إدارة مشروع لقياس نجاعة أي نظام للري تحت الضغط:

 أ- مساحة ونوع السطح المراد ريه وطبوغرافيته ونوع تربته.

ب- موارد الماء المتوفرة أو محتملة ومميزاتها.

ج- الظروف المناخية في المنطقة وولوجية الحقل والزراعة المزمع ريها. 

الرش التقليدي

تتميز السقاءات المستعملة في الفلاحة بالدوران البطىء. ينتج هذا الدوران عن حركة ذهاب وإياب لذراع عتلة ذات أطيرة واحدة تهتز بفـعل تأثـير قـذف مائي يندفع من نبيبة. يـتراوح قـطـر نـبيبـات السقاءات الصغيرة ما بين4 و7 مم. كما أن مدى قذفها ضعيف نسبيا، وضغط تشغيلها يتراوح مابيـن 2,5 و 3,5 بار وقطيرات الماء المحصل عليها صغيرة الحجم. يتراوح قطر نبيبات السقاءات المتوسطة ما بين 8 و14 مم، وتتـطلب ضـغطـا لتشغـيلها لا يـقل عـن 4 بار.

يتراوح قـطر نـبيـبات السـقاءات الكبرى ما بين 15 و25 مم وتشتغل بضـغط لا يقل عن 4,5 بار، ولها تساقطات زمنية مرتفعة تـؤدي إلى تـكـوين قـطـيرات ماء كبيرة. يجـب ألا يسـبب حجم قـطـيرات الماء أي ضرر بالـنسـبة للتربـة أو الزراعة. يصـاحـب ارتفـاع الضـغط عـادة تـقلص في حـجم قـطيرات الماء. تـحـدد زاويـة المـيـل المثالية بالنسبة للسطح الأفقي في 32 ° في الظروف الحـسنة. تتأثر الاضـطرابات التي تتسبب فـيهـا الرياح بالركيزة التي وضعت عليها السقاءة وكذا زاوية إسقاط قذف الماء.

تتراوح زوايا معظم السـقاءات المتوسطة ذات الاسـتعمال الفلاحي مابين 25 و26° بـينما تــتراوح زوايا السقاءات الكبرى بين 23 و24°.

نجد في الري بالرش المنشآت التالية:

  • المنشآت المتحركة المحمولة التي تتكون من قنوات رئيسية وصفيفات تنقل يدويا. لذا يجب أن تكون المقادات المكونة للنظام خفيفة وسهلة الترابط وقابلة للتفكيك. فهي مصنوعة من الألمنيوم الخفيف أو من سبائك الألمنيوم على شكل قطع ذات وصلات سريعة يقدر طولها عادة ب 6 م. ويستحسن إقامة هذه المنشآت في المناطق التي يكون الاستثمارفيها ضعيفا ويد عاملة وافرة.
  • المنشآت شبه المتحركة والمحمولة مزودة بقنوات رئيـسية تابثة ومـدفـونة بفسـحات منتظمة. تكـون عادة محطة الضخ قارة وفي مكان قريب من منبع الماء. تصنع الـقـنوات التابـثة عادة من فـولاذ أو من الأمينت-إسمنت وهي محمية من التآكل. توجد بديلات أخرى بتركيب الأنابيب المرنة .
  • المـنشـآت القـارة (أو تغـطية تامة)، حـيث تـوجـد المـقادات الرئيـسـية والصـفيـفات مدفونة، ونصادفها أساسا في ضيعات البستنة .
  • المنشآت المؤقتة وهي عبارة عن نظم متحركة أو شبه متحركة ذات خصوصية التوفر على قنوات كافية لتركيبها في وقت الزرع وتركها في مكانها حتى آخر عملية ري قبل الحصاد.